الخطوط التونسية، لمحة تاريخية : رحلات تونس، طبرقة، المنستير وجربة، الخطوط التونسية الخطوط الجوية التونسية : العروض التشجيعية وحجز التذاكر على الانترنت
AR | FR | EN | DE | IT

اكتشف الخطوط التونسية لمحة تاريخية


العشرية الأولى (1948-1957) : ولادة شركة


 تأسست شركة الخطوط التونسية يوم 21 أكتوبر 1948 وكان قد أطلق عليها آنذاك اسم"TUNIS AIR " إلى حدود سنة 1990. ويُمثل تاريخ التأسيس موعد صدور أول أمر يتعلق بالمصادقة على الأنظمة الأساسية للشركة وذلك برأس مال قدره 60 مليون فرنك فرنسي ساهم فيه كل من الحكومة التونسية وشركة الخطوط الفرنسية. وقد كان مقر الشركة  في 1 نهج أثينا بتونس العاصمة.
ولم تشر الصحافةالصادرة آنذاك إلى خبر ميلاد الخطوط التونسية إلا بعد عدة أشهر. ويعود تاريخ إنشاء الخطوط التونسية بالنسبة للصحف إلى يوم 7 ديسمبر 1948 تاريخ الاجتماع التأسيسي بدار الباي الذي تمت خلاله تسمية السيد بوماي مديرا عاما للخطوط الجوية التونسية.


وفي فيفري 1949 تم تعيين مواطنين تونسيين بمجلس إدارة الخطوط التونسية هما الحبيب الجلولي وعبد العزيز بن خليل. كما تم، في نفس السنة، انتداب أول تونسي في شخص حمادي الزيادي.
وقد انطلق نشاط الخطوط التونسية في أفريل 1949 باستغلال 4 طائرات من نوع داكوتا دي سي 3، تم شراؤها من الجيش الأمريكي بمبلغ 56.5 مليون فرنك، رسمت عليها ’’غزالة ذات جناحين’’ تُمثل شعار الخطوط  التونسية.


ثم قامت الشركة باقتناء طائرتين من نوع دي سي 4 الأولى سنة 1954 والثانية سنة 1956 مكّنتها من فتح خط جوي مباشر يربط بين تونس وباريس بعد أن كانت الشركة تؤمن رحلات غير مباشرة داخلية بين تونس وقابس وصفاقس وجربة وإقليمية نحو الجزائر وطرابلس ونيس ومرسيليا وأجاكسيو وبستيا وروما.
كما تخطت الخطوط التونسية في سنة 1956 لأول مرة عتبة 100 ألف مسافر.




 
© 2013 الشروط العامة للنقل | حقوق الطبع والنشر الخطوط التونسية